التعليم الفنى بين الالام والامال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم الفنى بين الالام والامال

يهتم بتطوير التعليم الفنى بمصر والعالم العربى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناهج التعليم الصناعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safaa saad




المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

مناهج التعليم الصناعى Empty
مُساهمةموضوع: مناهج التعليم الصناعى   مناهج التعليم الصناعى Icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 8:12 pm

خراب يا مناهج التعليم الصناعي بمصر

أصبحت عملية تاليف الكتب عبارة عن ( سبوبة) او تورتة للسادة الموجهين العموم وخبراء المناهج هى محسوبة لهم بدقة ولكن المحسوب فيها طبعا ليس محتوى المنهج ولكن المحسوب هو ماذا سيتقاضى السادة مصممى ومؤلفى المناهج مقابل هذا المنهج والذي يصل الى سبعة الالاف جنيها للكتاب الواحد.. وطبعا لا أحد يكره هذا لأن المفترض فى الموظف الحكومى لكى يشعر بادميته ى عمله
ان يتقاضى الدخل المناسب الذي يضمن حياة طيبة له ولاسرته ولكن ان يقوم بتأليف هذه الكتب مجموعة محدودة من الاشخاص لدرجة أن احد السادة الموجهين باحد التخصصات بالتعليم الصناعى أشترك فى تأليف 200 كتاب فى 3 سنوات وطبعا هو الانسان السوبرمان الذى يستطيع ان يؤلف هذا العدد من الكتب ويمارس مهام وظيفته على مستوى الجمهورية ويقود اعمال الامتحانات للتعليم الصناعي
طبعا ليس من العدالة أن يكون بصفته هو القائم على هذه التخصصات بتأليف كل هذه الاعداد من الكتب بالرغم من وجود معلميين فى هذه التخصصات حاصلين على الماجستير والدكتوراه فى مجال تخصصهم ولم يستعين باى منهم
ونتيجة لتلك الانانية خرجت جميع الكتب المطورة على حد قول الوزارة بأغلب التخصصات بالتعليم الصناعي مهلهلة وفاقدة تماما لمعايير الجودة وغير منهجية وخصوصا فى التخصصات الزخرفية
1- فالمحتوى لم يتطور ولكن مازال هو المنهج القديم تم توزيعه من جديد واضافة 10 الى 15 % محتوى جديد غير منطقى وغير محكم ولا يناسب التخصص
2- منهج التدريب العملى تم تحويله الى منهج نظري معرفى وتم اهمال النواحي التدريبية به واصبحنا نسأل انفسنا هل سيقوم المدرب العملى بتدريب الطالب على المهارات الفنية للتخصص أم سيدرس له المعارف النظرية ومدرس المواد النظرية العلمية للتخصص هل سيتحول الى مدرب
3- الكتب خالية من أى معايير علمية او فنية للجودة بدء من الغلاف الذي لا يعبر عن المحتوى للمنهج مرورا بالخطوط المكتوب بها المتن والغير مناسبة للقراءة البصرية وصولا الى الصور والرسوم التوضيحية التى لا تخدم الموضوع
- هناك بعض الكتب يتكرر نفس الدرس في اولها واخرها كما ان هناك بعض المناهج تجد نفس الدرس موجود فى كتابين دراسيين لنفس الصف والتخصص
- هناك كتاب لتكنولوجيا المعدات الزخرفية ص24 للصف الثاني يصف موقف جنسي كيف يقوم معلم بشرحه لطلابه فى سن المراهقة
- وهناك كتاب أخر لخامات الصف الاول لتخصص صناعى يشرح طريقة صناعة الكيكة ( الكعكة) هو ده تخصص صناعى ولا تدبير منزلى

أن مايحدث فى تأليف الكتب للتعليم الصناعى نوع من التهريج وعدم الاحساس بالمسئوليه وانعدام للانتماء والوطنية
فاذا كان سيادتك ايها الموجه العام المحترم لا تستطيع أن تقوم بواجبك فأنا اعتقد انه يجب محاكمتك لأن الكتب القديمة برغم ما كان بها من اخطاء كانت اكثر أحكاما من المطورة
أيها المسئولون عن التعليم الصناعى أن سقوط هذا الوطن وتخلفه وصمة فى جبينكم وكنا زمان نلقى التبعة على وجود لوبي صهيونى ولكن انا اعرف منكم الكثيرين لا يمت بصلة من قريب او بعيد حتى بالسياسة الداخليه ولكن يبدوا انها أمراض نفوس فالتعليم الفنى والصناعى بالاخص لن يتقدم بوجود امثالكم
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناهج التعليم الصناعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الفنى بين الالام والامال :: الفئة الأولى :: التعليم الفنى الصناعى-
انتقل الى: